Skip to main content
OneTouch

ما هو سكري الحمل؟

ما هو سكري الحمل؟

سكري الحمل هو أحد أنوع السكري أو حالات ارتفاع نسبة الجلوكوز في الدم التي يتم اكتشافها لأول مرة أثناء الحمل. فإذا علمتِ أنك مصابة بسكري الحمل، فعليك أن تعلمي أنكِ لست وحدك، فوفقاً لتقديرات الاتحاد الدولي لداء السكري (IDF) في عام 2015، فهناك حالة من كل 7 حالات ولادة حول العالم مصابة بسكري الحمل*. وهذا ما يجعل سكري الحمل إحدى أكثر المشكلات الصحية شيوعاً أثناء فترة الحمل.

قد ينتابك شعورٌ بالقلق أو الخوف أو الغضب بسبب هذا التشخيص لحالتك، وهذه مشاعر طبيعية بكل تأكيد. ولكن الحقيقة هي أن سكري الحمل قد يصيب كل السيدات بمختلف ثقافاتهم وعاداتهم الغذائية/عاداتهم المتعلقة بأنشطتهم البدنية. تذكري أن هذا التشخيص لحالتك ليس خطأك. كما أن اتباعك لبرنامج الطبيب العلاجي سيساعد في الحفاظ على سلامتك وسلامة طفلك.

النبأ السار الآخر هو أن معظم السيدات المصابات بسكري الحمل يتعافين منه بعد الولادة، حيث تختفي أعراض سكري الحمل لديهن بعد أن يضعن أطفالهن. ولكن إذا تعرضتِ للإصابة بسكري الحمل في مرحلةٍ ما، ستكونين عرضةً بشكل أكبر للإصابة به مرة أخرى في حملك القادم: فقد أثبتت الدراسات أن سيدة من كل 3 سيدات عانين من سكري الحمل أُصيبت مرة أخرى بسكري الحمل في حملها التالي†؛ كما أنك معرضة لخطر الإصابة بالسكري من النوع الثاني في مرحلةٍ لاحقة في حياتك.

ما أسباب ظهور سكري الحمل؟

لا يعرف الأطباء تحديداً أسباب ظهور سكري الحمل ولكن لديهم بعض مفاتيح الإجابة على هذا التساؤل.

تدعم المشيمة جنينك في مراحل نموه وتعمل على تغذيته، كما تسهم هرمونات المشيمة في نمو طفلك. ولكن هذه الهرمونات تقاوم أيضاً مفعول الأنسولين وتجعله أقل تأثيراً.† ويبدأ ظهور سكري الحمل عندما لا يتمكن جسمك من إنتاج واستخدام كل كمية الأنسولين التي يحتاجها للحمل، مما ينتج عنه ارتفاع مستويات الجلوكوز في الدم إذا لم يتم التحكم فيه بالشكل المناسب.

وتتعرض بعض السيدات لخطر الإصابة بسكري الحمل بمعدل أعلى من غيرهن:

  • إذا كُن يعانين من الوزن الزائد قبل الحمل
  • إذا كان عمرهن يزيد عن 25 عاماً
  • إذا تعرّضن للإصابة بسكري الحمل في حملٍ سابق
  • إذا كان لديهن تاريخ عائلي للإصابة بالسكري
  • إذا كُن أمريكيات من أصولٍ أفريقية أو آسيويات أو من أصولٍ إسبانية أو من سكان أمريكا الأصليين

كيف يتم تشخيص الإصابة بسكري الحمل؟

تخضع معظم السيدات اللاتي يتلقين رعاية جيدة قبل الولادة إلى اختبارات روتينية للكشف عن سكري الحمل فيما بين الأسابيع 24 إلى 28 من حملهن. فإذا كنتِ أكثر عرضة للإصابة بسكري الحمل، فقد يقوم طبيبك بإجراء فحص مبكر و/أو متكرر أثناء حملك.

يتضمن اختبار الكشف عن سكري الحمل تناول شراب مُحلّى يقدمه لك طبيبك، على أن يتم إجراء اختبار الدم بعد ساعة للكشف عن طريقة تعامل الجسم مع السكر. وإذا أثبتت نتيجة الاخبار زيادة نسبة الجلوكوز في دمك، سيُطلب منك إجراء اختبار ثانٍ. وفي هذا الاختبار، ستتناولين شراباً أكثر حلاوةً في المذاق بعد صيام لمدة ليلة كاملة، ثم ستقومين بتكرار سلسلةٍ من اختبارات الدم الإضافية. فإذا ظلت نسبة الجلوكوز في دمك مرتفعة مما يعني تأكيد تشخيص الإصابة بسكري الحمل، سيناقش طبيبك معك اتباع برنامج علاجي لسكري الحمل.

لماذا يجب علاج سكري الحمل؟

تدفعك غريزتك كأم دائماً إلى حماية طفلك، لذلك فمن المهم علاج سكري الحمل بمجرد تشخيص الإصابة بهذا الداء حفاظاً على صحتك وصحة طفلك. وفي حالة عدم علاج سكري الحمل، فقد تحدث المشكلات التالية:

  • زيادة فرص ولادة طفل كبير الحجم يزن أكثر من 9 أرطال (4 كجم)، وهي الحالة التي تُعرف طبياً باسم العملقة "ماكروسوميا". وهذا من شأنه أن يزيد من احتمالية
    • مواجهة صعوبات وإصابات أثناء الولادة الطبيعية
    • الولادة القيصرية (الجراحة القيصرية)
  • التعرض لمخاطر أعلى للولادة السابقة لأوانها وتعرض الطفل لمشكلات في التنفس (ضيق التنفس)
  • تعرض الطفل بعد الولادة بفترة قليلة لمخاطر أعلى للإصابة بانخفاض نسبة السكر في الدم (نقص سكر الدم)
  • التعرض بنسبة أعلى لمقدمات الارتعاج (ارتفاع ضغط الدم وحدوث مشكلات في الكبد أو الكلية)

ويمكنك الإسهام في الحد من مخاطر هذه المضاعفات بشكلٍ كبير باتباع برنامج الرعاية الذي يصفه لك طبيبك وإدارة مرضك بسكري الحمل بعناية.

كيف تعالجين سكري الحمل؟

إذا تم تشخيص إصابتك بسكري الحمل، فقد تندهشين من أن خطوات التحكم في هذا الداء عادةً ما تكون غير معقدة.

  • أول شيء سينصحك به طبيبك هو اتباع نظام غذائي صحي يتم فيه التحكم في نسبة الكربوهيدرات مع ممارسة التمارين البدنية. وفي الكثير من الأحيان، ستكون هذه الخطوات كافية لإدارة مستويات الجلوكوز في دمك على مدار باقي فترة حملك.
  • قد تحتاجين إلى التواصل مع اختصاصي تغذية معتمَد ليُعد لك برنامج تغذية صحية. وقد يرشدك اختصاصي التغذية إلى طريقة التحكم في نِسب المواد الكربوهيدراتية التي تتناولينها وأنواعها، في سبيل مساعدتك على التحكم في نسبة السكر في دمك مع الوفاء في نفس الوقت باحتياجات طفلك أثناء نموه. قد يُطلب منك أيضاً الاحتفاظ بدفتر يومية للأطعمة وكذلك متابعة وزنك.
  • قد تحتاجين إلى فحص نسبة السكر في دمك يومياً في المنزل، باستخدام أحد أجهزة قياس السكر في الدم. قد يبدو هذا مخيفاً بعض الشيء، ولكنك لن تجدين صعوبة حقيقية إذا استعنتِ بأجهزة قياس السكر العصرية سهلة الاستخدام المخصصة للاستخدام المنزلي. وقد يرشح لك فريق الرعاية الصحية المتابع لحالتك أحد الأجهزة ويوضح لك كيفية استخدامه. وبالتأكيد فإن اختبار نسبة السكر في الدم سيساعدك وسيساعد طبيبك على إدارة مرضك بسكري الحمل.
  • من الشائع أن تقومي بفحص نسبة السكر في دمك أربع مرات أو أكثر في اليوم، بعد فترة صوم في العادة ثم خلال ساعة إلى ساعتين من تناول الوجبات. وسيخبرك طبيبك أو خبير الرعاية الصحية بمعدل تكرار الاختبار والنطاق المستهدف للنتائج. لا تنسي الاحتفاظ بسجل يتضمن اختباراتك لنسب السكر في دمك، بما في ذلك مواعيد إجراء الاختبارات والنتائج المسجّلة وما إذا كانت الاختبارات قد تمت قبل أو بعد تناول الوجبات وبعد كم ساعة من تناول الأطعمة.
  • سواء كنتِ مصابة بسكري الحمل أو لا، فإن ممارسة التمارين خلال فترة الحمل ستساعد جسمك على استخدام الأنسولين المختزن لديه بشكل أفضل والتحكم في مستوى السكر في دمك. خصصي لممارسة التمارين 30 دقيقة من يومك على مدار 5 أيام في الأسبوع. فالعديد من السيدات الحوامل يستمتعن بممارسة رياضة المشي السريع أو السباحة، ولكن إذا كنت تمارسين نشاطاً بدنياً أو تمريناً روتينياً آخر تفضلينه، فعليك استشارة طبيبك للتأكد من إمكانية متابعة هذا النشاط أو التمرين.

قد يفحص طبيب التوليد مستوى ضغط الدم والبول لديك أثناء زياراتك له. ستناقشين أيضاً مع طبيبك مستويات السكر في دمك، وكذلك نوعية الأطعمة التي تتناولينها ومقدار التمارين التي تقومين بها ومعدل زيادة وزن جسمك. كما سيتابع معك عن قرب حالة جنينك ومعدل نموه. كل هذا سيساعدك في تحديد ما إذا كان البرنامج العلاجي يسير بشكلٍ جيد ومتى قد تحتاجين لإجراء تغييرات عليه.

إذا لم يؤدي تغيير أسلوبك في التغذية وممارسة التمارين إلى الحفاظ على ضبط مستويات الجلوكوز في دمك، فقد ينصحك طبيبك بتناول أدوية للسكري، بما فيها حُقن الأنسولين، طوال ما تبقى من فترة الحمل.

تناول الأدوية (الحبوب/الأقراص والأنسولين)

إذا وصف لك طبيبك تناول الأقراص أو الأنسولين، فتذكري جيداً أن هذا ليس مؤشراً على فشلك في إدارة مرضك بسكري الحمل. فالحقيقة هي أن جسمك قد لا يكون ببساطة قادراً على إنتاج ما يكفي من الأنسولين بنفسه للتعامل مع ما يحتاجه أثناء نمو طفلك. لذلك فمن المهم اتباع توصيات طبيبك من أجل حمايتك وحماية طفلك. وهناك احتمالات قائمة بعد الولادة للتوقف عن تناول أدوية السكري.

إذا أخبرك طبيبك أنك بحاجة إلى الأنسولين، فهذا يعني أنك بحاجة لتناول جرعات أنسولين إما عن طريق الحقن أو باستخدام جهاز آخر مثل مضخة الأنسولين. ويمكن لأحد افراد العائلة تعلّم كيفية القيام بذلك معك ليساعدك في تناول جرعات الأنسولين حسب ما وصفه لك طبيبك. والنبأ السار الذي عليك أن تعرفينه هو أن حقن الأنسولين أصبح غير مؤلم تقريباً في أيامنا هذه بفضل الإبر الصغيرة الرفيعة المصنّعة خصيصاً لهذا الغرض.

سيخبرك طبيبك بمواعيد تناول الأنسولين ومقدار الجرعة في كل مرة. وقد ينصحك طبيبك أيضاً بإجراء بعض التعديلات خلال فترة حملك.

*أطلس الاتحاد الدولي لداء السكري (الطبعة السابعة) (2015). الاتحاد الدولي لداء السكري: بروكسل، بلجيكا.
تم الدخول إلى النسخة الإلكترونية في 20 نوفمبر 2016 على الموقعhttp://www.diabetesatlas.org
^ماكنيل وآخرون؛ رعاية مرضى السكري، أبريل 2001؛ المجلد 24 (4): 659-662. معدلات وعوامل مخاطرة تكرار الإصابة بسكري الحمل. تم الدخول إلى النسخة الإلكترونية في 21 نوفمبر 2016 على الموقع http://care.diabetesjournals.org/content/24/4/659
†مايو كلينك: روتشستر؛ c1998-2016. تم الدخول إلى النسخة في 8 يوليو 2016 على الموقع http://www.mayoclinic.org/diseases-conditions/gestational-diabetes/basics/complications/con-20014854
‡PubMed Health - U.S. مكتبة الطب الوطنية: بيثيسدا، ماريلاند سكري الحمل 2002: دليل المرأة الحامل. تم الدخول إلى هذه النسخة في 21 نوفمبر 2016 على الموقع https://www.ncbi.nlm.nih.gov/pubmedhealth/PMH0004900

CO/LFS/1016/0115,CO/LFS/1116/0125(1),CO/LFS/0416/0039

Skip to main content
OneTouch

What is gestational diabetes?

What is gestational diabetes?

Gestational diabetes is a type of diabetes or high blood glucose that is first detected during pregnancy. If you have been told you have gestational diabetes, you are not alone. The International Diabetes Federation (IDF) estimated in 2015 that 1 in 7 births worldwide are affected by gestational diabetes*. This makes it one of the most common health problems encountered during pregnancy.

You may be nervous, scared, or even angry about your diagnosis. These feelings are normal. But the fact is women of all backgrounds and with all types of food/exercise habits can develop gestational diabetes. Remember, your diagnosis is not your fault. Following your doctor’s care plan will help keep you and your baby safe.

The other good news is that most women with gestational diabetes don't continue to have diabetes after their baby is born. Gestational diabetes tends to go away after the delivery of the baby. However, once you've had gestational diabetes, you do have a higher risk of getting it again during a future pregnancy: studies have shown that about 1 out of 3 women who have gestational diabetes get it again in future pregnancies; you are also at risk of developing Type 2 diabetes later in life.

What causes gestational diabetes?

Doctors don't know exactly what causes gestational diabetes, but they have some clues.

Your placenta supports and feeds your baby as it grows. Hormones from the placenta help the baby develop. But these hormones also block the action of your insulin, making the insulin less effective. Gestational diabetes starts when your body is not able to make and use all the insulin it needs for pregnancy, resulting in high levels of glucose in the blood if not controlled.

Some women are at higher risk for developing gestational diabetes:

  • If overweight before pregnancy
  • If older than 25 years
  • If they have had gestational diabetes in a prior pregnancy
  • If diabetes runs in their family
  • If they are of African-American, Asian, Hispanic or Native American descent

How is gestational diabetes diagnosed?

Most women receiving good prenatal care are routinely tested for gestational diabetes between weeks 24-28 of their pregnancies. If you are at high risk of developing gestational diabetes, your doctor may check earlier and/or more than once during your pregnancy.

The test for gestational diabetes involves drinking a sweet drink provided by your doctor and having a blood test taken an hour later to see how your body handled the sugar. If the result shows that your blood glucose is raised, you will be asked to have a second test done. This involves drinking another sweet drink after an overnight fast and repeating a series of additional blood tests. If your blood glucose remains high and confirms a diagnosis of gestational diabetes, your doctor will talk to you about a treatment plan for gestational diabetes.

Why is it important to treat gestational diabetes?

As a mum, your instinct is to protect your child. It’s important to treat gestational diabetes as soon as it's diagnosed for your health and your baby’s health. If gestational diabetes is untreated, these problems can occur:

  • An increased chance of delivering a large baby weighing more than 9 pounds (4 kg), a condition known as macrosomia. This increases the chance
    • of difficulty and injury during a vaginal birth, and
    • of a caesarean section. (C-section)
  • A high risk of pre-term birth and breathing problems (respiratory distress) for your baby
  • A high risk of low blood glucose (hypoglycaemia) in your baby soon after delivery
  • A higher chance of pre-eclampsia for you (high blood pressure and liver or kidney problems)

Following your doctor’s care plan and managing your gestational diabetes carefully, can help to greatly reduce the risk of these complications.

How do you treat gestational diabetes?

If you are diagnosed with gestational diabetes, you may be surprised that the steps to control it are usually not complicated.

  • The first thing your doctor will recommend is a healthy, carbohydrate-controlled diet and exercise. In many cases, these steps will be enough to manage your blood glucose levels for the rest of your pregnancy.
  • You may need to work with a registered dietitian, who will create a healthy eating plan for you. The dietitian can teach you how to control the amount and types of carbohydrates you eat as a way to help control your blood glucose while still meeting the needs of your growing baby. You may also be asked to keep a food journal and track your weight.
  • You may need to check your blood glucose daily at home, using a blood glucose meter. This may sound a little scary, but there is help with modern, easy-to-use glucose meters for home use. Your healthcare team can recommend one and show you how to use it. Testing your blood glucose will help you and your doctor manage your gestational diabetes.
  • It is common to have to check your blood glucose four or more times a day, usually after fasting and then 1 to 2 hours after meals. Your doctor or healthcare professional will tell you how often to test and your target range. Don’t forget to keep a record of your blood glucose tests, including when you test, what your result is, and whether it was before or after eating, and how long after eating.
  • Whether or not you have gestational diabetes, exercise during pregnancy will help your body use its own insulin better and control your blood glucose level. Shoot for 30 minutes a day, 5 days a week. Many pregnant women enjoy brisk walking or swimming, but if you have another activity or exercise routine you prefer, ask your doctor to make sure you can continue with it.

At your obstetrician visits, your blood pressure and urine may be checked. You will also discuss your blood glucose levels with your doctor, as well as what you have been eating, how much you have been exercising, and how much weight you have gained. Your growing baby will also be closely monitored. All of this will help determine if the treatment plan is working and when changes may be needed.

If changing the way you eat and exercise does not keep your blood glucose levels in check, your doctor may recommend diabetes medicines, including insulin injections, for the rest of your pregnancy.

Taking medication (tablets, insulin)

If your doctor prescribes tablets or insulin, bear in mind that it’s not a sign that you’ve failed to manage your gestational diabetes. The fact is your body may simply not be able to make enough insulin on its own to handle what your body needs as the baby grows. It’s important to follow your doctor’s recommendations to protect both you and your baby. Once you’ve given birth, chances are you can stop taking the diabetes medicine.

If your doctor says you need insulin, it means taking it by injection or another device like an insulin pump. A family member can learn how to do this with you and help you take your insulin as prescribed. The good news is that today, the small, thin needles made for taking insulin help make the injections virtually painless.

Your doctor will tell you when to take your insulin and how much to take each time. Your doctor may also recommend adjustments during the course of your pregnancy.

*IDF Diabetes Atlas (7th Ed.)(2015). International Diabetes Federation: Brussels, Belgium.
Online version accessed Nov. 20, 2016 @ http://www.diabetesatlas.org
^MacNeill et al; Diabetes Care April 2001; Vol. 24 (4): 659-662. Rates and Risk Factors for Recurrence of Gestational Diabetes. Online version accessed Nov. 21, 2016 @ http://care.diabetesjournals.org/content/24/4/659
Mayoclinic: Rochester (MN); c1998-2016. Accessed Jul. 8, 2016 @ http://www.mayoclinic.org/diseases-conditions/gestational-diabetes/basics/complications/con-20014854
PubMed Health - U.S. National Library of Medicine: Bethesda, MD. 2002-Gestational Diabetes: A Guide for Pregnant Women. Accessed Nov. 21, 2016 @ https://www.ncbi.nlm.nih.gov/pubmedhealth/PMH0004900/

CO/LFS/1016/0115, CO/LFS/0416/0039, CO/LFS/1116/0125(1)